الأربعاء، 9 سبتمبر 2009

الضواغط Compressors

الضواغط Compressors الضاغط Compressor: هو قلب دورة التبريد ووظيفته الأساسية هي تحويل وسيط التبريد من ضغط ودرجة حرارة منخفضين إلى ضغط ودرجة حرارة مرتفعين. يمكن تقسيم الضواغط إلى خمسة أنواع رئيسية:- 1- الضواغط الترددية. 2- الضواغط الدورانية. 3- الضواغط اللولبية. 4- الضواغط الحلزونية. 5- الضواغط الطاردة المركزية. الضواغط الترددية Reciprocating Compressors:- وهي الأكثر انتشارا، تعتمد عمل الضاغط الترددي على عمليتين أساسيتين هما عملية سحب غاز وسيط التبريد من المبخر وعملية ضغط غاز وسيط التبريد إلى المكثف باستخدام مكبس واسطوانة. ويمكن تقسيم الضواغط الترددية إلى ضواغط أحادية التأثير (اسطوانة واحدة) وثنائية التأثير (اسطوانتين). وينقسم الضواغط الترددية الأحادية التأثير إلى :- أ‌- الضواغط المغلقة Hermetic Compressors:- ويكون فيها الضاغط والمحرك الكهربائي في غلاف واحد. ويستخدم للوحدات الصغيرة وهي رخيصة الثمن ويعيبها صعوبة إجراء الصيانة عليها. ب‌- الضواغط الشبه مغلقة Semi-Hermetic Compressors:- ويكون فيها الضاغط والمحرك الكهربائي في غلاف واحد ولكن يمكن فصل كل واحد منهما لأجراء الصيانة عليها. ونقل الحركة بينهما يتم عن طريق عمود الدوران. ويستخدم للوحدات المتوسطة والكبيرة والتكييف المركزي. ت‌- الضواغط المفتوحة Open Compressors:- ونجد ان الضاغط منفصل عن المحرك. ويتم الربط بينهما بواسطة السيور ووصلات الربط. ويمكن استخدام محرك واحد لإدارة أكثر من ضاغط واحد. الضواغط الدورانية Rotary Compressor:- ويتميز الضاغط الدوراني بكفاءة عالية في التشغيل مع صغر حجمه مقارنة بالضاغط الترددي والذي له نفس السعة ويتم الانضغاط بدوران قرص لا مركزي القطر يدار بواسطة عمود الادارة. يستخدم ضاغط التبريد هذا في الحالات التي يلزم إدارة حجم كبير من وسيط التبريد، وكذلك عندما يكون هنالك ضرورة لدرجة انضغاط مختلفة. الضواغط الحلزونية Scroll Compressors:- وهو من احدث الضواغط المستخدمة في مجال التكييف. الضاغط الحلزوني يتكون من جزأين. جزء ثابت على شكل حلزون وجزء متحرك له نفس شكل الثابت. عند دوران الجزء المتحرك يضغط غاز وسيط التبريد بين الجزأين الثابت والمتحرك حيث يزداد الضغط كلما اتجه إلى داخل الحلزون نحو المركز. وتعتمد سعة الضاغط على حجم الحلزون وارتفاع حائطه. الضواغط اللولبية Screw Compressors:- ويتكون هذه الضواغط من اما من زوج من التروس اللولبية (ترس قائد ومقود) او لولب واحد مع نجمتين. ويتم ضغط غاز وسيط التبريد داخل هذه التروس. ويستخدم هذا النوع من الضواغط في الوحدات المتوسطة. الضواغط الطاردة المركزية Centrifugal Compressors:- ويعتمد هذه الضواغط على نظرية الطرد المركزي. ينشأ قوة الطرد المركزي نتيجة للدوران حول محور ثابت وتكون باتجاه قطري. ويدخل غاز وسيط التبريد ذي الضغط المنخفض من عين مروحة الضاغط وعند دوران الدافعة يطرد وسيط التبريد بأتجاه قطري خارج الدافعة ويزداد ضغط الغاز نتيجة الدوران ويخرج من فتحة الطرد. ويوجد نوعان من هذه الضواغط. الضواغط المفتوحة ويستخدم في وحدات التبريد ذي السعات الكبيرة ويدار بمحرك كهربائي او محرك ديزل او توربين. اما الضواغط المغلقة فتكون ذات سعات متوسطة. الصيانة بالنسبة للصيانة، الضواغط المغلقة صعب جدا صيانتها لذا عند حدوث مشاكل فيها او احتراقها تستبدل باخر مباشرة. اما الشبه مغلقة فقد يمكن فتحها واجراء صيانة عليها من حيث تلف اجزاء ميكانيكية ان امكن او واشرات او جبن او بوربرين او القيام بتزييته او اصلاح الملف الكهربائي اذا تلف، هذه الامور ممكن اجراءها كذلك للضواغط المفتوحة. بعد معالجة هذه المشاكل يعاد ربط الضاغط وتشغيله لفترة لمراقبته وملاحظة اداء الضاغط قبل ربطه اذا كان هذا الضاغط المعاد صيانته خالي تماما من المشاكل والعيوب. جهاز تبريد وتدفئة هواء السيارة undefined undefined جهاز تبريد وتدفئة هواء السيارة مقدمة: يعتبر جهاز تكييف هواء السيارة للتبريد والتدفئة عنصر مهم لغرض توفير راحة راكبي السيارة من حيث توفير الهواء النقي ودرجة الحرارة المناسبة لذا تم اعتماده كعنصر رئيسي من الناحية التصميمية في شركات صناعة السيارات ومنذ عقود طويلة وقد مر هذا الجهاز بمراحل تطوير متعددة نظرا لاهميته الكبيرة حتى وصل الى درجات متقدمة من النواحي المختلفة.

هناك تعليقان (2):

  1. ماذا يحدث عند دوران الكمبورسور الحلزوني عكس اتجاه حركته

    ردحذف