الأربعاء، 9 سبتمبر 2009

الاجزاء الميكانيكية لجهاز تبريد وتدفئة السيارة

الاجزاء الميكانيكية لجهاز تبريد وتدفئة السيارة: 1- الضاغط.: والذي يعمل عن طريق حزام نقل يربط بمحرك السيارة اي بالدائرة الميكانيكية بالسيارة وتختلف هذه الضواغط بالتصميم حسب مواصفات السيارة وتصميم شركات التصنيع الذي قد يكون اما دوراني محوري او ترددي. يعمل على رفع درجة حرارة الغاز من الضغط الواطي الى العالي. 2- راديتر داخلية( مبخر او فريز): عبارة عن صندوق صغير مفتوح من جهتين متقابلتين على شكل ممر افقي لغرض دخول الهواء من جهة وخرجه من خلال الموزعات الهوائية ودفع الهواء البارد المار عبر المبخر الموضوع داخل الصندوق، في جانب المبخر يوجد صمام التمدد الذي يعمل على خفض الضغط ودرجة الحرارة تحويل الغاز الى سائل وتجهييزه للمبخر، موقع المبخر يكون عادة داخل السيارة وحسب التصميم في بعض التصاميم يوضع مبخران داخل السيارة خاصة في سيارات النقل السياحي والسفر. 3- راديتر خارجية(مكثف): تختلف هذه الراديتر من حيث نوع المعدن والشكل والتصميم حسب مواصفات الشركة المصنعة للسيارة وبدا عملها هو سحب حرارة الغاز الى الخارج عن طريق مراوح لغرض تبريد سائل الغاز. 4- خزان السائل: الغرض منه تخزين وسيط التبريد على الهيئة السائلة عند اجراء الصيانة للمكثف كذلك يستفاد منه في تخزين الكمية الزائدة عن متطلبات الحمل الحراري، وهو يضمن دخول السائل فقط دون الغاز الى وسيلة التمدد وبالتالي يزيد من معامل الاداء للمكثف. موقعه بين المكثف وصمام التمدد. 5- (فلتر/مجفف)(بطل): هو عبارة عن جهازين في جهاز واحد (كما في الشكل) حيث يعمل المجفف على ازالة الرطوبة التي تدخل دورة التبريد من خلال انخفاض الضغط في الدورة عن الضغط الجوي، واذا استمرت الرطوبة في دورة التبريد فان بخار الماء معرض للتجمد نتيجة لانخفاض الضغط ودرجة الحرارة في صمام التمدد والمبخر مما يودي الى انسداد في دورة التبريد، كذلك فان لبخار الماء القابلية على التفاعل مع الزيوت المستخدمة لتبريد الضاغط وينتج عن هذا التفاعل احماض تعمل على تاكل بعض الاجزاء الداخلية للضاغط. اما المرشح فيقوم بتنقية وسيط التبريد من الشوائب والاوساخ الموجودة داخل دورة التبريد والتي قد تسبب في ارتفاع ضغط الطرد بالنسبة للضاغط نتيجة لانسداد البواري وتوقف الدورة، يوضع المجفف المرشح على خط السائل الخارج من المكثف قبل صمام التمدد للمحافظة عليه من الانسداد والتلف. ومراعاة لاحتياطات السلامة يتم في بعض الاحيان يوضع طبة مصنوعة من الرصاص على جانب الخزان وذلك لحماية الخزان من خطر الانفجار عند ارتفاع الضغط لاي سبب من الاسباب. بالنسبة للسيارة قد يوجد له اشكال وتصاميم مختلفة، اما ان يكون على شكل اسطوانة صغيرة او بشكل كيس يوضع داخل الراديتر الخارجية ضمن مجرى خاص به هذا تصميم حديث نوعا ما، يحتوي الفلتر بداخله على حبيبات او على رقائق ورقية تعمل على ازالة الشوائب والرطوبة من منظومة التبريد، في حال حدوث تلف او انسداد به يجب تبديله بدون اجراء اي صيانة عليه ملاحظة: في بعض تصاميم الفلتر قد يوضع عدسة زجاجية(زجاجة بيان) الغرض منها معرفة مستوى سريان وسيط التبريد داخل الدورة وكمية مائع التبريد فيها، وقد يضاف متحسس حراري ايضا الى الفلتر. 6- فاصل قطرات السائل: هو علبة محكمة الاغلاق مصنوعة من الحديد او الالمنيوم تركب على خط السحب( الخط الخارج من المبخر والمتجه الى الضاغط)، يدخل اليه الغاز الخارج من المبخر والذي يمكن ان يكون حاملا لقطرات سائلة من وسيط التبريد، هذه القطرات تسبب ظررا كبيرا للضاغط اذا دخلت اليه ولذلك يتم وضع المجمع ليضمن دخول الغاز فقط الى الضاغط، وذلك من خلال انبوب يسحب الغاز من اعلى الخزان، بينما تتساقط القطرات الى اسفل المجمع لتتبخر وتعود الى الضاغط.(هذه الجهاز موجود في بعض التصاميم وليس كل السيارات). انظر للشكل. 7- انابيب توصيل معدنية قابلة للثني(فافون او نحاس). 8- انابيب توصيل مطاطية مضاف اليها عوازل حرارية لغرض حميايتها وامتصاص الاهتزاز الناتج من عمل محرك السيارة. الاجزاء الكهربائية لجهاز تبريد وتدفئة السيارة 1- جوزة لتحسس الغاز: تقع عادة اعلى الفلتر اذا كان خارجيا او تركب على انابيب الدفع وتقوم بفصل الدائرة الكهربائية عن الضاغط ومنع تشغيله عند وجود تسرب في غاز المنظومة. 2- مراوح تبريد الغاز: وهي نوعان اما سحب او دفع حسب موقعها وعملها هو تبريد الراديتر الخارجية(المكثف). 3- الثيرموستات: يقع المتحسس الحراري داخل المبخر(الفريز) ويكون ملامس لانبوب سحب الغاز لغرض التحسس بدرجة الحرارة، وله نوعان ميكانيكي او كهربائي. 4- مفاتيح تحكم وسيطرة(مروحة+مفتاح AlC): لغرض تشغيل منظومة التبريد. جهاز تدفئة السيارة: عبارة عن راديتر(مكثف) صغيرة يمر من خلال انابيبها الماء الساخن الخارج من المحرك ويعود الى داخل دورة ماء السيارة، يوجد مروحة تقوم بدفع الهواء الساخن الخارج من هذه الراديتر الى داخل غرفة السيارة باستخدام ممرات خاصة وحسب التصميم. شحن وتفريغ منظومة تبريد السيارة: نفس الاجراءات المتبعة في كل اجهزة التبريد من حيث الدفع والسحب وشحن الغاز لكن بكمية معينة حسب التصميم. الاعطال الممكن معالجتها يدويا: 1- عند حدوث تسرب بسبب تلف واشرات الضاغط(الجبن) نقوم بفتح الضاغط وتبديلها او عند حدوث تلف في الواشرات الحلقية الصغيرة التي توضع في انابيب التوصيل. 2- تبديل البوربرين التالف الخاص بناقل الحركة. 3- تبديل القايش التالف الخاص بنقل الحركة من المحرك الى الضاغط. 4- تبديل الملف الكهربائي(كويل) التالف الخاص بملف الضاغط. 5- تبديل الثيرموستات الحراري الخاص بالراديتر الداخلية عند وجود عطل كهربائي فيه. الاعطال الغير ممكن معالجتها يدويا: 1- عند تلف الضاغط:عدم دوران المحرك الداخلي(احتراقه) او وجود ضعف في عملية السحب والدفع، فيتم استبداله. 2- عند تلف المبخر والمكثف: وجود تاكل في معدنه، نقوم بتبديله مباشرة. 3- تلف الفلتر: وجود انسداد فيه، نقوم بتبديله مباشرة. 4- تبديل صمام التمدد عند تلفه او انسداده. 5- تبديل الصوندات المطاطية التالفة عند انفجارها بسبب الحرارة او الضغط. 6- تبديل المراوح الخارجية او الداخلية اذا وجد عطل فيها.

هناك تعليق واحد:


  1. الان في كريازي استمتع بجمبع الخدمات التي تقدمها من خلال موقعنا صيانة كريازي من اكبر مراكز الصيانة المتميزه والمتطروه في مصر استمتع الان بالكثير من خلال شركتنا .
    http://www.kiriazi-maintenance.com

    ردحذف