الأربعاء، 9 سبتمبر، 2009

جهاز تكييف الهواء ذو الوحدة المنفصلة والتشغيل عن بعد(سبلت)

جهاز تكييف الهواء ذو الوحدة المنفصلة والتشغيل عن بعد(سبلت) أ‌- التبريد اولاً: الوحدة الداخلية:- وتتكون من الاجزاء الاتية... 1- هيكل حسب التصميم: ويحتوي على فتحات لسحب هواء المحيط الداخلي لغرض تدوير الهواء ويوجد فيها فلاتر لتنقية الهواء ويحتوي الهيكل في اسفله حسب التصميم فتحات وبوابات متحركة تعمل على توزيع الهواء. 2- راديتر داخلية: وهي راديتر تبريد تعمل على تكثيف الغاز لعملية التبريد وبجانبها او خلفها مروحة تقوم بسحب الهواء من خلال راديتر لتبريد الهواء ودفعه الى الداخل وفي نهاية اطراف الراديتر يوجد انابيب لغرض عملية ربطها بالراديتر الخارجية اي بالمنظومة وذلك باستعمال انابيب نحاسية خاصة لشحن الغاز، ويوجد في اسفل الراديتر حوض صغير يعمل على ترشيح الماء النازل من الراديتر ويخرج هذا الماء عن طريق فتحة موجودة في احدى جهات الحوض ومربوط فيها انبوب مطاطي لتسريب الماء خارج المنظومة. 3- الدائرة الكهربائية: تحتوي على خرائط كهربائية (متسعات ومقاومات وفيوزات وقواطع دورة للتبريد والتدفئة) يمكن التحكم بها عن طريق جهاز تحكم عن بعد لاسلكي(ريموت كنترول) الذي يقوم ايضا باطفاء وتشغيل الجهاز بشكل عام والتحكم بدرجات الحرارة والتحويل بين التبريد والتدفئة والتحكم بعمل البوابات وقوة دفع المراوح، وتوجد عدة اشكال بالنسبة للوحدة الداخلية منها ارضي (افقي او عمودي) ومنها جداري. ثانيا: الوحدة الخارجية:- وتتكون من الاجزاء الاتية... 1- بدن حسب التصميم(كبير اوصغير) حسب حجم الجهاز، توضع بداخله كل اجزاء الوحدة، ويحتوي على فتحات امامية وخلفية وجانبية تستخدم لسحب الهواء لغرض تبريد المنظومة الخارجية. 2- راديتر خارجية: توضع في داخل البدن حسب التصميم وتعمل على تبريد الغاز الخارج من الراديتر الداخلية وفي نهاية هذه الراديتر يوجد انابيب او صمامات لغرض ربطها بالراديتر الداخلية عن طريق الانابيب النحاسية لتكون دائرة غاز مغلقة. 3- مروحة كهربائية: توضع امام الراديتر مروحة كبيرة تعمل على سحب الهواء الحار للخارج لغرض تبريد الراديتر الخارجية. 4- الضاغط: يقع في داخل البدن الخارجي يعمل على سحب ودفع الغاز الى داخل المنظومة مربوط معه فلتر لغرض تنقية وتنظيف الغاز من الشوائب والرطوبة ان وجدت. 5- الدائرة الكهربائية: تحتوي هذه الدائرة على موصل(conductor) يعمل على ربط الاسلاك الكهربائية مع المنظومة الداخلية ويوجد ايضا متسعة تعمل على تقوية التيار عند بداية التشغيل للضاغط، ويوجد ايضا متحسسات حرارية لعملية ايقاف الجهاز عن العمل عند الدراجات العالية اوالمنخفضة وحسب الاستخدام اذا كان تبريد او تدفئة. 6- انابيب توصيل خارجة: تعمل على ربط المنظومة الخارجية والداخلية عن طريق صامولات ضبط وتحكم وتكون الانابيب نحاسية عادةً. ب‌- التدفئة يمكن التحويل الى حالة التدفئة ويتم التكم بذلك عبر جهاز الريموت كنترول وكالتالي: 1- اما ان يقوم الضاغط بعكس عملية الدفع ويودي ذلك الى دفع الهواء الحار للداخل بدلا من البارد. 2- توضع هيترات حرارية مضافة الى الراديتر الداخلية تعمل على تدفئة الهواء المدفوع الى الداخل بدون استخدام الضاغط. الاعطال المختلفة للوحدات المنفصلة والتي يمكن معالجتها 1- تسريب الغاز: يحدث عادةً في نهاية ربط التوصيلات مع الانابيب النحاسية وهذا ممكن معالجته عن طريق فتحها ومعالجتها ومن ثم ربطها من جديد اما اذا حدث كسر في الانبوب ممكن لحامة مباشرة وبعد ذلك نقوم بضغط الجهاز وفحص الانابيب للتاكد من عدم وجود تسريب. 2- الاعطال الكهربائية: مثل احتراق قواطع الدورة الخارجية والداخلية او عطل في المتحسسات الحرارية او الفيوزات او قطع في التوصيلات الكهربائية مع المصدر، فيمكن معالجة هذه الامور وتبديلها بسهولة، اما باقي الاعطال اذا حدثت فلا يمكن معالجتها الا بتبديل الاجزاء التالفة. نصب جهاز السبلت اولاً: نصب المنظومة الداخلية: 1- تحديد المكان المراد تثبيت الجهاز فيه. 2- نقوم بتهيئة فتحات ومجاري مد انابيب التبريد واسلاك الدائرة الكهربائية بين المنظومتين. 3- نقوم بربط التوصيلات الكهربائية بين المنظومتين الداخلية والخارجية. 4- نعمل على تثبيت القاعدة الرئيسية على الجدار اذا كان الجهاز من نوع التعليق او الجداري او السقفي. 5- نقوم بتثبيت الجهاز الوحدة الداخلية على القاعدة المثبتة اصلا على الجدار. 6- نقوم بربط اسلاك الوحدة الداخلية مع المصدر الكهربائي. ثانياً: نصب المنظومة الخارجية: 1- تحديد المكان المراد تثبيت القطعة الخارجية فيه ويكون اما يثبت على الارض او معلق هوائيا باستخدام قواعد خاصة. 2- نقوم بعملية ربط الاسلاك والانابيب في المنظومة الخارجية بشكل صحيح ومناسب بدون اي عوائق وبصورة انسيابية. 3- نقوم باجراء عملية ضغط الهواء داخل الانابيب بين المنظومتين للتاكد من عدم وجود اي تسريب بعد عملية الربط. 4- ان وجد تسريب نقوم بمعالجته واذا لم يوجد نعمل على سحب الهواء المضغوط داخل الانابيب والمنظومة الداخلية. 5- من المعلوم انه يوجد صمامان في بواري التبريد للوحدة الخارجية نقوم بفتحهما لغرض مرور الغاز المشحون اصلا داخل المنظومة ليمر هذا الغاز داخل الانابيب المربوطة والمنظومة الداخلية. 6- بعد ذلك نقوم بتشغيل الجهاز ونقوم بعدها بفحص كمية الغاز داخل جهاز السبلت عن طريق كيج الضغط. 7- في حالة وجود نقص في كمية الغاز نعمل على تكملة الغاز الناقص داخل منظومة التبريد من خلال الشحن. 8- نقوم بلف الانابيب الخارجية بشريط عازل للحرارة.

‏هناك تعليق واحد:

  1. شوكرا على هزا المعلومات رائعة مفيد جدا.....اما ما حكيت على بعض حالات يبين على الشاشة سبليت بعظ مرات ارقام E مثل 1.2.3.4.5......9

    ردحذف